التخطي إلى المحتوى
وداعاً ماما نونا الفنانة الراحلة كريمة مختار في ذمة الله
الفنانة الراحلة كريمة مختار

توفت الفنانة القديرة كريمة مختار عن عمر يناهز ال 82 عام . نقدم لكم في مصر لايف خالص التعازي الي اسرة الفنانة الراحلة كريمة مختار

وداعاً ماما نونا الفنانة الراحلة كريمة مختار في ذمة الله

تعتبر الفنانة كريمة مختار.. اسمها الحقيقي «عطيات محمد البدري»، ولدت في 16 يوليو عام 1934م بمحافظة أسيوط، وفي عام 1963م حصلت على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية.
تزوجت الفنانة كريمة مختار مرة واحدة في حياتها كانت من المخرج والممثل الراحل نور الدمرداش، الذي أنجبت منه أربعة أولاد، هم: الإعلامي معتز الدمرداش، المخرج أحمد الدمرداش، المهندس شريف الدمرداش، وابنتها هبة الدمرداش.
بدأت «ماما نونا» مشوارها الفني في الإذاعة من خلال برنامج الأطفال «بابا شارو» الذي اشتهرت من خلاله كصوت إذاعي يجيد تقديم الأعمال الدرامية، ثم عُرض عليها العديد من الأدوار السينمائية إلا أن أسرتها لم ترحب بهذا العمل، فاقتصرت على العمل الإذاعي فقط حتى تزوجت من المخرج نور الدمرداش الذي ساعدها على اقتحام عالم التمثيل من خلال فيلم «ثمن الحرية» عام 1964م.

صور الفنانة كريمة مختار


قدمت بعد ذلك العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، ومن أبرز أعمالها التلفزيونية “البخيل وأنا” و”نقطة نظام” و”أدهم وزينات و3 بنات” و”من الذي لا يحب فاطمة” و”يتربى في عزو” و”زهرة وأزواجها الخمسة” و”الحارة”، وأيضاً من أبرز أعمالها السينمائية “ثمن الحرية” و”نحن لا نزرع الشوك” و”ومضى قطار العمر” و”الحفيد” و”أميرة حبي أنا” و”وبالوالدين إحسانا” و”يارب ولد” و”الفرح”، بالإضافة إلى العمل المسرحي “العيال كبرت”.
تميزت «كريمة مختار» بأداء دور الأم في السينما والتلفزيون، وهو الدور الذي ارتبطت به منذ بداية ظهورها حيث امتلكت ملامح الأم المصرية مما زاد من اقتناع الناس بأدائها وجعلها من أكثر الممثلات أداء لهذا الدور في تاريخ الدراما المصرية.
نالت الفنانة المصرية خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصلت على جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010م عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة تكريم من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008م لجهودها في الفيلم التعليمي الخاص بمرض أنفلونزا الطيور.
وحصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “يتربى ف عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007م، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008م.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *