التخطي إلى المحتوى
اهم النصائح لعلاج مرض السكر بدون ادوية

يحتاج مريض السكرى أن يسيطر على المرض جيداً حتى لا يسبب له أي مضاعفات أو مشاكل صحية أخرى مع مرور الوقت. ومن أجل تحقيق أفضل مستوى ممكن من التعامل مع مرض السكرى، يجب أن يتعامل المريض مع المرض بأفضل الطرق والوسائل الممكنة. وهذا يعني أنه يتعين على المرء تعديل نمط حياته وتناول الدواء الخاص به إذا كان هناك حاجة لذلك. أما من يفضلون السيطرة على المرض بدون تناول أي أدوية، فيمكنهم اتباع الخطوات التالية:

1- تناول الطعام بشكل سليم

 أن اتباع نظام غذائي متوازن بشكل جيد هو أمر ضروري للتمتع بصحة جيدة بشكل عام، لكنه بالطبع أمر لا بد منه أيضاً بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون تحقيق أفضل مستوى للسيطرة بشكل أمثل على مرض السكرى. بالنسبة لمريض السكرى العادي، يعتبر النظام الغذائي المتكون من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة مثالياً. إذ ينبغي أن يحتوي النظام الغذائي على هذه الأطعمة لأنها غنية بالألياف وتساهم في انخفاض نسبة السكر في الدم، علاوة على تزويد الشخص بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية. وللسيطرة على مرض السكرى، يجب أن يتناول المريض الحبوب الكاملة، حيث أن هذه الأطعمة تؤثر على مستويات السكر في الدم وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب الشائعة لدى مرضى السكرى.

2- احسب الكربوهيدرات

 تتضمن الكربوهيدرات؛ السكريات والنشويات والألياف. هذه الأطعمة تستخدم لتزويد الإنسان بالطاقة، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول هذه المواد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. ووفقًا لمعاهد الصحة الوطنية، فإت الكربوهيدرات تعتبر واحدة من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، لذا يجب على المرضى الذين يحسبون استهلاكهم من الكربوهيدرات، أن يتذكروا أن حصولهم على الطاقة من خلال الأطعمة هو أمر حيوي، لذا يجب أن يقوموا بتعويض هذا النقص من خلال البروتين.

3- ممارسة التمارين الرياضية

 سواء قرر المريض أن يمارس قفز الحبل، أو السباحة أو المشي لا يهم نوع الرياضة، بقدر ما يهم بقاء الشخص نشطاً. وتقول جمعية السكرى الأمريكية أنه حتى العمل في الحديقة أو القيام بهوايات مماثلة يعتبر ممارسة للرياضة، لأنها تعتبر نوعاً من النشاط البدني. وتلعب ممارسة التمارين الرياضية دورين أساسين للسيطرة على مرض السكرى. الأول، تساعد ممارسة التمارين الرياضية في السيطرة على مستويات السكر في الدم بدون استخدام أدوية السكرى. أما الدور الثاني، فهي تساعد على إنقاص وزن المريض.

4- إنقاص الوزن

 المرضى ممن يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة لتفاقم وتدهور حالتهم الصحية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بالسكرى. ويساعد انخفاض الوزن حتى القليل منه على تقليل فرص الإصابة بالسكرى. كما يمكن لانخفاض الوزن التأثير بشكل إيجابي على مستويات الجلوكوز في الدم. وهذا يعود إلى أن خلايا الدهون الزائدة تزيد من مقاومة الجسم للانسولين.

5- السيطرة على التوتر

 يؤدي التوتر إلى إفراز هرمونات معينة في نظام الغدد الصماء. وهذه الهرمونات تثبط عمل الانسولين بشكل سليم. يجب أن يأخذ المريض الحيطة والحذر ومراقبة تعرضه للتوتر. حيث ينبغي السيطرة على التوتر من خلال اتباع تقنيات مثل التنفس بعمق أو أخذ الوقت الكافي لتحديد الأولويات وغيرها من التقنيات.

نصائح عامة لمرضى السكري :

 1. ننصح بالنوم مبكرا والإستيقاظ مبكرا. وبذلك يمكن تناول الطعام والعلاج في الوقت المناس وتستطيع تنظيم الأعمال اليومية بشكل مريح.

 2. المحافظة على نظافة الجسم وأخذ حمـــام بانتظام والعـــناية بالجـــلد ودهنــه بالكـــريمات الــــمرطبة والعناية بشكل خاص بالجروح والمدامل والألتهابات ومعالجتها عند الطبيب.

 3. العناية بالقدمين .. هام جدا فيجب إختيار الحذاء المناسب بحيث لايكون ضيقا ويجب معالجة التهابات القدمين والاثفان ( المسامير ) بعناية عند أخصائي أمراض الجلد كما يجب غسلها يوميا وتنشيفها جيدا.

 4. نظافة الأسنان ضرورية ويجب أن تكون يومية.

 5. الإمتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية.

 6. تجنب الجلوس في وضعيات سيئة قد يؤثر على جريان الدم في الأطراف.

 7. الحذر من تلقي المعلومات والنصائح أو العلاجات من الآخرين.. فكثيرا ما تكون خاطئة .. استشر طبيبك أفضل لك.

 8. عند القيام برياضة مفاجئة أو عمل مبدئي غير اعتيادي.. تناول عصير أو قلل من كمية العلاج.. بعد إستشارة الطبيب المعالج.

 9. مراجعة الطبيب بإنتظام وحسب الإرشادات المعطاه وذلك ضمن برنامج المتابعة الدورية.

 10. الدواء أو الأنسولين يجب أن يؤخذ في الوقت المحدد.. بدون تأخير وكذلك الطعام.

 11. تجنب مواد التحلية إلا بعد إستشارة الطبيب المعالج وأخصائي التغذية.

 12. يجب معرفة أخطار البدانة معرفة تامة لكي نتجنبها وهي تقلل من نشاط صاحبها وتجعله أكثر عرضة للإصابة بمــــرض السكري والتهاب المرارة وإرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والمفاصل والتهــــاب الأعصــــــاب والجـــــلد.

 13. يمكن لمريض السكر المواظبة على الرياضة التي يحبها مثل الجري الخفيف أو كرة القدم والسباحة ويمنع المريض من ممارسة الرياضة الخطرة مثل الغوص في أعماق البحر أو المصارعة والملاكمة ويراعى عند ممارسة الرياضة البدنية أحد أمرين: إما أن تنخفض كمية الأنسولين أو تزيد كمية الأكل.

 14. المهن المحظور على مريض السكر ممارستها والتي ينتج عنها بعض الأخطار مثل قيادة الطائرات أو قيادة الباصات وسيارات الشحن الكبيرة.

 15. نصيحة لمرضى السكر عند الزواج ألايتم الزواج بمريضة بنفس المرض وذلك للتخفيف من نسبة انتقال المرض للأطفال.

إرشادات خاصة بالحماية الطعامية :

 1. تناول وجبات الطعام في الأوقات المحددة وبالكميات المسموح بها، وتجنب الوجبات الكبيرة.

 2. يفضل تقسيم الوجبات الى 3 وجبات رئيسية و2-3 وجبات خفيفة وذلك حس إرشادات قسم التغذية.

 3. يجب أن يكون الغذاء متنوعا ويحتوى على المجموعات الغذائية الأربعة :

مجموعات الحليب.

 مجموعة الخضار والفواكه.

مجموعة النشويات.

 مجموعة البروتينات.

 4. الإقلال بشكل عام من الدهنيات وخاصة الحيوانية المحتوية على الكولسترول مثل الدهن الموجودة باللحم والسمن البلدي والزبدة والقشدة وبفضل استعمال زيت الذرة في الطهي.

 5. تجنب الحلويات والمكسرات، والتسالي والأطعمة التي لا تدخل في الحمية الطعامية الضرورية.

 6. تجنب المشروبات الكحولية.

 7. تجنب مواد التحلية إلا بعد إستشارة الطبيب المعالج وأخصائي التغذية.

 8. تجنب تعاطي المخللات والمواد الحريفة التي تساعد على فتح الشهية.

 9. الإكثار من أكل خضروات السلطة حتى بين الوجبات الرئيسية.

 10. إذا كنت ممن يتعاطون عقار الأنسولين فعليك الإحتفاظ دائما في جيبك بقطعة من السكر أو الحلوى واذا لم يتيسر ذلك فعليك بتناول علبة من العصير من أقرب محل اذا شعرت بأعراض هبوط السكر في الدم مثل العــرق الغزيز ودقــات القلب وبرودة في الأطـراف مع شعور شديد بالجوع ودوخه.

 11. يستحسن الإقلال من الأكل خارج المنزل مثل العزائم والمطاعم اذ أن هذا يتيح للشخص أن يأكل أكثر من العادة كما أنه من العسير أتباع الحمية الغذائية في هذه الأماكن.

 12. تناول الماء بأي كمية حين تشعر بالعطش.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *