التخطي إلى المحتوى
وزير الكهرباء يدعو المواطنين لبناء المحطات الشمسية أعلى المنازل

قام وزير الكهرباء الدكتور:- محمد شاكر من خلال مؤتمر صحفى بدعوة المواطنين إلى بناء محطات شمسية أعلى أسطح المنازل فى ظل زيادة سعر الكيلو وات إلى 102.88قرش.

ومن خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد فى مقر الوزارة للإعلان عن تعريفة مشروعات المرحلة الثانية للطاقة المتجددة أكد على أن تعريفة التعذية الكهربية تعد بمثابة آلية لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة وأن أسعار شراء الطاقة المنتجة من المحطات الموجودة أعلى أسطح المنازل ستكون بسعر 102.88 قرش لكل كيلووات ساعة فيما يتعلق بتعريفة التغذية الكهربية للقطاع الغير مركزى حتى اقل من 500 كيلووات سيتم شراؤها ب108.58قرش لكل كيلووات .

وسوف يتم شراء الطاقة من المشروعات التى تتراوح من 500 كيلووات حتى أقل من 20 ميجاوات بسعر 7.88 دولار سنت لكل كيلووات ساعة بينما المشروعات اللتى تصل قدرتها إلى 20 ميجاوات إلى 50 ميجاوات سيتم الشراء ب 8.40 دولار سنت لكل كيلووات ساعة.

وأضاف شاكر أن القطاع لم يحقق الهدف المرجو من مشاركة المواطنين لإقامة مشروعات صغيرة للطاقة المتجددة وأن ذلك كان دافعاً لزيادة حذب المواطنين إلى هذا المجال من خلال زيادة سعر الشراء .

وطالب رئيس الشركة القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقى المواطنين بسرعة إقامة مشروعات أعلى أسطح المنازل لإنتاج المزيد من الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية مضيفاً انه سوف يوجد تسيهلات كبيرة من الدولة لمنع أي عائق يمنع المواطن من استكمال المشروع كما خصصت شركات الكهرباء إدارات لتلقى طلبات المواطنين الراغبين فى بناء هذا المشروع أعلى أسطح المنازل لإقامة محطات شمسية مع توافر كافة المعلومات ودراسات الجدوى لتنفيذ المشروع وأشار على انه يوجد شركات مؤهلة ومخصصة للعمل فى هذا المشروع فوراً بعد إتمام كافة الإجراءات ومن جانبه أكد على أن عائد الإستثمار للمواطن البسيط والمستثمر الصغير ارتفع مع زيادة أسعار الشراء جيث كان هذا العائد 12% مؤكداً على رغبة القطاع فى نشر محطات ومشروعات الطاقة المتجددة فى كل مكان داخل أنحاء الجمهورية .

بينما أكد وزير الكهرباء أن المرحلة الثانية تم فيها حل أزمة التحكيم المحلى الذى اعترضت عليه بعض بعد جهات التمويل الأجنبية كما أنه تم خفض الضريبة المخصصة على مشروعات الطاقة المتجددة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *