التخطي إلى المحتوى
7 أحذية خطر على قدميك.. من ضمنهم الباليرينا

قاعدة الأناقة الأولى هي ارتداء الكعب العالي خاصة في المناسبات أو في الاجتماعات الهامة، والحقيقة أنه يعطي مظهر أكثر أنوثة وأناقة، ولكن عندما يتعلق الأمر بصحتك قد نحتاج إلى أن نفكر قليلاً في الاختيار، وبالطبع لن نمتنع من ارتداءه فهذا من المستحيلات، ولكن ببعض النصائح قد نختار أنواع معينة، لا تسبب مشكلات كبرى للقدم والظهر.

وإذا كنا نعتقد أن الكعب العالي وحده مايضر القدم، فهذا غير صحيح، فقد قال طبيب بريطاني لجريدة الديلي ميل أن الأحذية المسطحة (البلارينا، uggs)   لا تقل خطورة عن بعض أنواع الأحذية وقبل الاختيار ينبغي أن نعرف أنواع الأحذية وكيفية الاختيار، والحلول لمشاكلها حسب موقع webmd.

1- الكعب العالي (Pump Bump ) :

الجزء الخلفي في الكعب في هذه الأحذية يحتوي على دعامات صلبة جداً، وعندما تضغط القدم على هذه الدعامات يسبب تورم القدم، والإصابة بالالتهابات، ويتسبب في تشوهات عظمية والتي غالباً ما تكون دائما ويصعب علاجها والتخلص منها، خاصة بعد ارتداءه لفترة طويلة.

2- الصنادل المفتوحة (كعب عالي جدا): 

الأحذية أو الصنادل ذات الكعب العالي جدا، تفرض على القدم وضع معين يضغط بشكل كبير على مقدمة القدم، على المفصل بين الأصابع والقدم، وهذ المفصل حساس جدا، والضغط الشديد عليه يسبب التهابات بها والأعصاب المحيطة بها، كما أن الضغط المستمر عليها قد يؤدي إلى كسور وتسبب الألام المزمنة.

كما تتسبب الكعوب العالية جدا في التواءات الكاحل، وقد  تسبب الالتواءات الشديدة إلى تمزق الأربطة. وقد يستلزم الامر عمل جلسات علاج طبيعي من أجل علاج الكاحل بشكل سليم.

3-  أحذية بكعب مدبب (Stilettos) :

تختلف عن الأحذية السابقة ذات الكعب المرتفع بأن كعبها مدبب ورفيع جداً وهذه الأحذية يطلق عليها اسم Stilettos، خطورتها هي أن وزن الجسم كله يكون على نقطة واحدة، والتعرض لالتواء الكاحل بهذا الكعب قد يسبب أضرار جسيمه.

4 –  Platform Shoes :  

هذا الكعب والذي يطلق عليه wedges أو Platform Shoes يحتوي على دعامات صلبة جداا، بشكل لا يسمح للقدم الانحناء بطريقة طبيعية وقد يعيق المشي، وإذا كان الكعب أعلى من مستوى منطقة القدم، فقد يسبب ضغط شديد على عظام مشط القدم بشكل يعرضها لاصابات عديدة.

5 –  الأحذية المدببة من الأمام: 

الوجه المدبب في هذا الحذاء يضغط على مقدمة القدم بالكامل، ومع ارتداءه وقت طويل يتسبب في آلام الأعصاب وتورم في أصابع القدم، وفي بعد الأحيان قد يسبب كدمات تحت الاظافر نتيجة الضغط المستمر.

6 – الأحذية المسطحة (الباليرينا – الفلات ):

الحذاء الفلات شيء أساسي عن الكثيرات، والاعتقاد هو أنه آمن بخلاف الكعب العالي، لكن هذا غير صحيح، لأن السير بهذا الحذاء يشبه السير على الورق المقوى، فهذا الحذاء لا يدعم قوس القدم، بذلك يسبب مشاكل في الركبة والورك ويسبب آلام في الظهر.

7 –  Flip-Flops :

مشكلته الاساسية هي عدم توفير أي حماية للقدمين، وتصبح القدم معرضة للإصابة بالجروح، بالإضافة إلى أن لها نفس مشكلة البلارينا وتسبب الاصابة بالالتهابات وألام مفاصل الركبة، والظهر والورك.

لاحظتم أن أغلب أنواع الأحذية تسبب مشاكل، فما الحل؟

1- اختبار كعب أقل ارتفاعا، وأكثر سمكاً:

عند اختيار حذاء كعب عالي، حاولي اختيار كعب أقل في الارتفاع حتى تتجنبي المشكلات السابقة، فكلما كان الحذاء أقل ارتفاعا كلما كان وضع قدمك أقرب للوضع الطبيعي. ويفضل اختيار كعب أكثر سماكة من الكعب الرفيع، حتى تتجنبي التواءات الكاحل.

ونفس الشيء بالنسبة للحذاءplatform يفضل اختيار ارتفاع أقل

2- استخدام دعامات طبية للأحذية الفلات:

بالنسبة للأحذية المسطحة، استعيني بدعامات طبية لتتجنبي المشاكل السابق ذكرها.

3- حذاء بإصبع بنعل مرتفع بديل للflipflop:

عند اختيارFlip-Flops اختاري واحدا بإصبع، بنعل مرتفع وسميك لأن هذا سيجعل قدميك بعيدة عن الأرض ويحمي قدميك من مخاطر التعرض للجروح.

4- اختاري المقاس المناسب:

من الأخطاء الشائعة هي اختيارك مقاس أصغر من مقاسك الفعلي، هذا يعرضك لتشوهات القدم والتورمات والتهاب المفاصل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *