التخطي إلى المحتوى
ماهو AMP تحميل اضافة amp

ماهو AMP؟ ما وظيفته؟ لماذا قامت جوجل بتطوير هذا المشروع؟ كيف استخدم AMP في موقعي؟ كل هذه الاسئلة سنجيب عليها في هذه المقالة

ماهو AMP؟تركيب amp لموقع

تحميل اضافة amp

هو مشروع من جوجل يعمل بلغة HTML مفتوحة المصدر “Open Source” تجعل سرعة الموقع كبيرة جداً تصل إلى 10 أضعاف سرعة الصفحة العادية, مما يجعل تجربة التصفح من الجوال سريعة وممتعة, حيث تعودنا ان التصفح من الجوال بطيء ولكن مع AMP التجربة مختلفة

وفي تجربة عملية وبسيطة, افتح الموقع الرسمي لمشروع AMP وشاهد السرعة الرهيبة التي يتم تحميل الموقع بها, وقم بعمل اختبار للموقع من خلال اداة pingdom لقياس حجم الصفحة والوقت المستغرق لتحميل الصفحة.

شهدنا في الاشهر الاخيرة ارتفاع اهتمام جوجل بمشروع AMP وتطويره, وشارك في هذا المشروع اكبر المواقع والمنصات العالمية, مما شهد انتشار واسعاً بشكل سريع, لذلك لا يمكن لأي صاحب موقع إهمال AMP والتغاضي عن استخدامها, فهي إن لم تكن اليوم عامل ترتيب في محرك البحث, فإنها في المستقبل القريب ستكون ذلك, خصوصاً بعد ان ظهور شعار AMP بجانب النتائج في محرك البحث, وإظهار أرشفة وأخطاء الصفحات التي تستخدم AMP في ادوات مشرفي المواقع.

لماذا قامت جوجل بعمل هذا المشروع؟

مع الازدياد والانتشار الواسع والكبير لأستخدام الجوال في العالم لتصفح الانترنت, أصبح من الضروري جعل تجربة التصفح من الجوال فريدة, وذلك في البداية بجعل المواقع متوافقة مع الجوال ثم بجعلها سريعة, وهذا كان هدف جوجل الاساسي في تحسين تجربة المستخدم, فمن خلال شاشة صغيرة يجب ان يرى المستخدم محتوى الصفحة ولا ينتظر طويلاً كي تظهر الصفحة له.

 

كيف اضيف AMP لموقعي؟

هذا هو الجزء الأهم في المقالة, بالنسبة لبلوجر والمنتديات والمنصات الاخرى, ليس من السهل جعل موقعك يعمل بالAMP لأن المشروع في بدايته ومازال التطوير جاري عليه, وأنا متأكد أن جميع المشاكل ستحل في المستقبل القريب بأذن الله, وإذا كان لديك خبرة التطوير يمكنك زيارة شروحات جوجل حول تصميم صفحة AMP HTMLبخطوات سهلة وبسيطة.

أما لو كنت تستخدم ووردبريس فالأمر بسيط جداً, وسأشرح لكم طريقة جعل موقعك يعمل بالـAMP بسهولة.

توجه إلى لوحة التحكم ثم اذهب إلى أضافات>>أضف جديد, ثم ابحث عن AMP, ستظهر لك الاضافة الرسمية في أول نتيجة, وهذه هي صفحة الاضافة AMP WordPress

بعد تنصيب الاضافة وتفعيلها, اذهب الى “الروابط الدائمة” ثم أضغط على حفظ التغييرات وذلك لأعادة توليد قاعدة بيانات جديدة تحوي على روابط AMP.

الآن اصبحت AMP جاهزة في موقعك, وتعمل بشكل سليم, ويمكنك تجربة اي صفحة من خلال اضافة AMP

 

بهذا تكون قد أتممت تهيئة موقعك للـAMP بشكل كامل, مع التحقق بأن AMP تعمل بشكل جيد وسليم.

تحويل الزائر القادم من الجوال الى صفحات AMP

الان تعمل صفحات AMP في موقعك, ولكن الزائر لا يمكنه الوصول لها مباشرة الا عن طريق كود تحويل سنضعه داخل ملف .htaccess وهو:

 

هذا كل شيء عن AMP أو Accelerated Mobile Pages حتى الآن, فالمشروع مازال قيد التطوير والعمل من جوجل, وأي جديد ستجده في هذه المقالة بأذن الله, اتمنى ان تكونو استفدتم, اخوكم وليد حمود.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *