التخطي إلى المحتوى
طريقة معرفة ترتيب موقعك فى جوجل و محركات البحث
طريقة معرفة ترتيب موقعك فى جوجل و محركات البحث

واحد من ضمن مهام اخصائي تهيئة محركات البحث (سيو) هو معرفة ترتيب الكلمات المفتاحية فى نتائج البحث.

من الضروري جدا لك اذا كنت مدون او من محترفى SEO ان تقوم فحص ترتيب الكلمات المفتاحية المستهدفة فى جوجل. ومن ضمن الاخطاء الاكثر شيوعا ويقع فيها مديري المواقع والمدونين هي كتابة مقالات ونشرها دون استهداف اى كلمات مفتاحية.

فهل انت ايضا تقوم بذلك ؟

اذا كانت اجاتك “لا“ فهذا جيد وسوف تجد فى هذا المقال ادوات ربما لم تكن تعرفها
اما اذا كانت اجابتك “نعم“ فهذا المقال سيفرق معك بشكل كبير ويوفر عليك الجهد والوقت بل والمال ايضا.

كـ اخصائي سيو او مدير موقع يجب عليك استخدم ادوات للبحث عن الكلمات المفتاحية التى من المفترض استخدامها وهذا الامر لن يستغرق اكثر من دقيقتين ومن افضل هذه الادوات SEMRUSH و Google keyword search tool للعثور على الكلمات المفتاحية التى يمكن استخدامها. استفيد من هذه الأدوات من أجل اتمام هذه الخطوة الهامة جدا!

 

بمجرد الانتهاء من تهيئة المقال داخليا SEO on-page باستخدام الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، مهمتك التالية هي تتبع ترتيبك في محركات البحث، و الحصول علي Social Signals من مواقع التواصل الاجتماعي وعلي رأسهم جوجل بلس و تويتر ومواصلة بناء باك لينك مع اضافة anchor text بشكل صحيح.

** مرة اخرى، اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة هى واحدة من العوامل الرئيسية التى تساهم فى تحقيق افضل ترتيب فى محرك بحث جوجل.

كلا منا هدفه هو الوصول الى نتائج جيدة فى محركات البحث وذلك يمكن من خلال استهداف الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمين بكثرة، وبالأخص الكلمات المفتاحية التي سوف تساعد موقعك على الظهور في النتائج الاولى من نتائج البحث. اى قم باستهداف كلمات مفتاحية تمتلك نسبة بحث جيدة ومنافسة سهلة.

إذا قمت باتمام السيو الداخلي بشكل صحيح فسيكون لديك إحتمالات جيدة لظهور موقعك ضمن اول 50 نتيجة بحث اى اول 5 صفحات.

لتحسين سيو موقعك يجب عليك إدارة الكلمات المفتاحية بشكل صحيح بحيث يمكنك معرفة أي الكلمات المفتاحية مناسبة لمقالك وأيا منها ليست مناسبة. هذه المعلومات تسمح لك بإستخدام أقوى الكلمات المفتاحية، بالتالي زيادة فرصك في إحتلال ترتيب جيد في جوجل ومحركات البحث الاخرى.

من أجل تحقيق هذا الهدف، تحتاج إلى أداة تخبرك بترتيبك علي كلمة مفتاحية معينة في نتائج محرك البحث جوجل بدون البحث يدويا في 100 نتيجة بحث واضاعة الوقت فى البحث بين صفحات نتائج البحث.

لمساعدتك في تحقيق ذلك وتوفير الوقت والجهد، قمت بجمع قائمة تحتوي علي مجموعة من الأدوات الممتازة والمجانية لكي تستخدمها في فحص ترتيب الكلمات المفتاحية المستهدفة في جوجل.

SEMRUSH
SEMRUSH

 

Semrush هي أداتي المفضلة ما بين هذه القائمة حيث إنها الاختيار الامثل لفحص ترتيب الكلمات المفتاحية. يمكنك إدخال عنوان رابط موقعك وسوف يظهر لك ترتيب موقعك في الكلمات المفتاحية التى ادخلتها. يمكنك ايضا النقر على أي نتيجة لفحص المنافسة علي الكلمات المفتاحية و الاطلاع علي بعض التفاصيل الاضافية.

وهو يدعم معظم نطاقات جوجل ( يمكنك أختيار بحث جوجل على أساس دولتك مثلا جوجل الامارات Google.ae )

Semrush هو برنامج احترافي حيث أنه سهل الإستخدام، ويمكنك تجربتة مجانا لعدة أسابيع قبل إتخاذ قرار الإشتراك فيه .

Ahrefs
Ahrefs

 

على العموم , semrush هي أداة رائعة لفحص ترتيب اي موقع علي الكلمات المفتاحية في محركات البحث.

انا غالبا اكتفي باستخدام semrush، ولكن إذا كنت تريد موقع اخر فإنة سيكون ahrefs.

يحتوي هذه البرنامج على العديد من المميزات. فهو تلقائيا يحدد اي الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك ويمكنك تحديد  الدولة التى تريد معرفة ترتيب م .

Google-Rank-Checker

Google Rank Checker هي أداة مجانية ممتازة حيث انها تساعد المستخدمين في تتبع ترتيب اي موقع علي الكلمات المفتاحية في نتائج محرك البحث.

من أجل إستخدام هذه الخدمة, ببساطة ضع الكلمة المفتاحية التي تريد البحث عنها مع دومين الموقع وسيظهر لك ترتيب الكلمة المفتاحية التى ادخلتها، إنه تتميز بـ السهولة.

iWebTool-Search-Engine-Position-Checker

هذع الاداة مثل Google Rank Checker ، اداة iWebTool Position Checker هي اداة اخرى تساعدك على تتبع ترتيب الكلمات المفتاحية. هذه الاداة بسيطة وسهلة في الاستخدام.

كل ما عليك فعلة هو كتابة الكلمة المفتاحية التي تريد البحث عنها.

 

SEOCentro هي من أفضل أدوات فحص ترتيب الكلمات المفتاحية التي وجدتها حتى الان.

بواسطة هذه الأداه يمكنك فحص أداء كلمات مفتاحية معينة في عدة محركات بحث مثل جوجل و ياهو و غيرهما. النتيجة ستظهر لك مع تفاصيل كاملة عن الكلمة المفتاحية بما في ذلك ترتيبها في عدة محركات بحث بجانب تاريخ بدء ظهور الوقع علي الكلمة المفتاحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *