التخطي إلى المحتوى
5 طرق لتحسين ترتيب موقعك فى نتائج البحث (SEO)

1. نشر محتوي ذات صلة

جودة المحتوي هى المحرك الاول فى حصولك على ترتيب فى نتائج البحث ولا يوجد بديل عن المحتوي. المحتوي ذات جودة يجلب الكثير من الزوار الى موقعك بشكل متكرر، مما يرفع من مصداقة موقعك واهميته لدي الزائر.

حدد كلمة مفتاحية او جملة مفتاحية لكل صفحة. فكر كيف سيبحث عنك القارئ فى محركات البحث لكي يصل الى صفحتك ( الجمل المفتاحية بالانجليزية keyphrase مثل “الهندسة الميكانيكية فى مصر” , “افضل برنامج فيزياء تطبيقية” , “شهادة تسويق الكتروني”). كرر هذه العبارة عدة مرات داخل المقال – مرة او مرتين فى بداية المقال وكذلك في نهاية المقال، ومن مرتين الى اربع مرات وسط المقال.

لا تنسي ان تستخدم الخط الغامق bold والخط المائل italics والعناوين الرئيسية وتسليط الضوء على الجملة المفتاحية المستهدفة، لكن لا تبالغ فى ذلك.

لا تضحى بالكتابة الجيدة من اجل الـ SEO. افضل المقالات تكتب من اجل المستخدم User وليس من اجل محركات البحث.

2. تحديث المحتوي بشكل منتظم

اعتقد انك تشعر بقوة عند تحديث موقعك، ومحركات البحث ايضا تشعر بهذه القوة. المحتوي المحدث بانتظام يعتبر بالنسبة لجوجل واحدة من أفضل المؤشرات التى تدل على جودة الموقع، لذلك تأكد دائما من انك تحافظ على تحديث موقعك.

3. البيانات الوصفية

عند تصميم موقعك فكل صفحة تحتوي على مسافة بين تاج <head> لاضافة البيانات الوصفية metadata او معلومات حول محتوي الصفحة. اذا كان موقعك بنظام CMS مثل الووردبريس او جوملا فانه يتم تكويد الصفحة بشكل تلقائي لانه تم اعدادها من قبل. فستقوم بادخال البيانات الوصفية التالية من خلال نظام ادارة المحتوي:

  • العنوان

عنوان الصفحة Title هو الذي يظهر فى اعلى نافذة المتصفح. هو التاج الاكثر اهمية فى مقالك. لذلك يجب ان تهتم به وان تجعله اكثر جاذبية عن باقى العناوين الموجودة فى نتائج البحث لجذب الزائر الى مقالك، يجب ان يحتوي العنوان على الكلمة او الجملة المفتاحية المستهدفة ويفضل ان تكون فى بداية عنوان المقال. و يجب الا يزيد العنوان عن 65 حرف من ضمنهم المسافات spaces.

  • الوصف

الوصف Description هو نص يحتوي على تعريف لكل صفحة يظهر فى نتائج البحث اسفل العنوان ويجب ان يحتوي علي الكلمة المفتاحية المستهدفة وهو يساعد المستخدم فى فهم ما يدور داخل هذا المقال بتخليص فى 170 حرف ضمنهم المسافات.

  • الكلمات المفتاحية

الكلمة المفتاحية هى من ضمن البيانات الوصفية او Metadata وكان لها اهمية كبري فى جوجل وكانت تساعد على ظهور موقعك على الكلمة المفتاحية التى كنت تستهدفها، ولكن الان لم يعدها لها اى فائدة نهائيا واذا استخدمها بشكل مبالغ فيه ربما تضرك، اما فى محركات البحث الاخري مثل Yahoo ,Bing  فهي مازالت تهتم بالكلمات المفتاحية.

4. العلامات البديلة ALT

دائما قم بوصف الصور والفيديوهات من خلال كود Alt وهو كود بديل اى اذا حدث اى تلف فى الصورة او كان الانترنت بطئ  لدي زائر موقعك فلن تظهر الصورة وستظهر ايقونة ملف تالف اما عند اضافة كود Alt فسيظهر وصف للزائر يوضح ما هو هذا الملف. وايضا يساعد على ظهور صور موقعك فى نتائج بحث الصور فى جوجل ويساعد علي تصدر نتائج البحث فى حالة وجود الكلمة المفتاحية المستهدفة داخل وصف الـ Alt.

5. الارتباط مع الروابط الداخلية

التركيز على انشاء روابط ذات صلة داخل النص. بدلا من اضافة “انقر هنا” . حاول ان تقوم باضافة وصف يصف الصفحة المراد الارتباط بها وهو ما يسمي بالروابط الداخلية Internal Links. ارفاق رابط مع كلمة اضغط هنا ليس لها اى قيمة فى محركات البحث. في حين أن اضافة الرابط مع كلمة “السيو الحديث” او اضافة كلمة مستهدفة سوف يحسن ترتيب الصفحة التى ارتبطت بها من خلال كلمة مستهدفة فى نتائج البحث وكذلك ترتيب الموقع بشكل عام.
ومن المهم جدا مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعى بشكل واسع هذا سوف يعطيه دفعة قوية.

هذه بعض الروابط التى يجب ان تتبعها بشكل مستمر لتحسين ترتيب موقعك فى نتائج البحث:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *