التخطي إلى المحتوى
إحذر | 4 تطبيقات تقوم بالتجسس علي مستخدمي الاندرويد

 في إطار الكشف عن التطبيقات الضارة التي تستهدف سرقة بيانات والنصب على المستخدمين ، قامت شركة “لوك اوت ” المختصة بالحماية الالكترونية بالكشف لمستخدمي الاندرويد عن 4 تطبيقات تتجسس علي المستخدمين موجودة علي متجر الاندرويد و التي يقوم المستخدمين بتنزيلها.

حيث قام موقع سي نت المختص بنقل الاخبار عن شركة “اوت لوك ”  والابلاغ عن هذه التطبيقات التي  لها القدرة علي الحصول علي موقعك الجغرافي و الاتصالات التي تقوم بها بينم وبين الأشخاص الذي يتم التواصل معهمخ عبر الهاتق الخاص بك وهو الأمر الذي يهدد بأمن معلوماتم وبيانات الشخصية على نطاق واسع .

فاحدي هذه التطبيقات تطبيق يدعي  embassy ففي متجر الاندرويد تكون وظيفته هي مساعدة و تقديم المعلومات التي يريد ان يعرفها المستخدم عن سفارات بلاده في الدول التي يذهب اليها.

ولكن  يقوم هذا التطبيق بالتجسس علي الهاتف و علي نشاطات المستخدم و يقوم بارسال قائمة الاتصالات التي يقوم بها المستخم من الهاتف الي سيرفر ، هذا السيرفر موجود على الأنترنت وهوسيرفر تابع للجهة أو المؤسسة التي تقوم بالتجسس عليك وسرقة البيانات والمعلومات الخاصة والشخصية بك دون أي تصريح او اذن منك بالدخول الى بياناتك الشخصية والحصول على ايه منها .

اما التطبيقات الاخري فتقدم الاخبار كانها تطيبقات اخباريه ولكن في نفس الوقت يوجد بها خاصية المراقب او over seer حتي تقوم بالتجسس علي المستخدمين ايضا وسرقة البيانات والمعلومات الشخصية بدون امتلاك اذن او تصريح رسمي من صاحب الهاتف بالحصول على تلك البيانات وهو ما يعتبر ايضا انتهاك واضح وصريح يعاقب عليه القانون في أي دولة تحترم وتقدر الأمن المعلوماتي عبر الانترنت .

فقد قامت شركة جوجل بحذف تلك التطبيقات من المتجر تبعا لما صرحت به شركة لوك اوت و اكدت شركة جوجل بحذف تلك التطبيقات دون اعطاء اي اسباب.

رغم حذف الشركة لتلك التطبيقات ولكنها قد تعود مرة اخري باسماء جديدة لذلك ينصح الخبراء بالتحقق من التطبيقات الموجودة قبل تنزيلها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *